الاثنين، 21 مارس 2016

 
مبادئ القراءة:
 
  • القراءة عملية بنائية بمعنى انه لا يوجد نص يفسر نفسه تفسيرا تاما فعند تفسير النص يعتمد القارئ على مخزون المعرفة عن موضوع النص وذلك من خلال استخدام القارئ معرفته السابقة لتفسير النص.
  • القراءة تحتاج إلى معرفة القارئ هجاء الكلمة ونطقها وربط الكلمة بمعناها.
  • تعتمد طريقة قراءة النص على مقدار تعقد النص ومدى فهم القارئ لموضوعه والهدف من القراءة سواء أكان الهدف تعليميا أو بهدف التسلية.
  • إن تعلم القراءة بحاجة ان يتعلم القارئ التحكم في قراءته حسب المادة المقروءة وقدرته على الاستيعاب.
  • تتطلب القراءة الجيدة تعلم المحافظة على الانتباه ومعرفة أن المادة المقروءة يمكن أن تكون ممتعة ومفيدة.
  • القراءة الجيدة تتطلب الاستمرارية والممارسة والتحسين المستمر.
 
القراءة في الوطن العربي:
 
الوطن العربي يعاني من قلة القراءة ففي إحصائية وُجد أن كل مليون عربي يقرؤون 30 كتابا فقط. إذا هذا يكشف لنا أن وضع القراءة في العالم العربي مزرٍ للغاية، ونحن هنا نتحدث عن القراءة أيا كانت، (كتب الطبخ مثلا أو التنجيم) فما بالك بقراء النقد الأدبي، أو النص الإبداعي. بعض أسباب ضعف القراءة في العالم العربي منها: الوضع الاقتصادي المتدهور الذي لا يسمح بشراء الكتب، إضافة إلى أنّ عناوين القراءة العربيّة تشير إلى أنّ العرب حتّى اليوم لا يقرأون، ولا يتّخذون الكتاب صديقاً، ولا يُعيرون القراءة اهتماماً (70 مليون منهم أمّيّون لا يقرأون ولا يكتبون)[ وهذا ما أدى إلى تفاقم الأميّة لتبلغ أعلى مستوياتها في دول عربية مثل: اليمن، موريتانيا، وجيبوتي، إضافة إلى انتشار الجهل هناك نسبة واسعة من المواطنين يتركون الدراسة بعد انتهاء المرحلة الابتدائية، ويلتحقون بسوق العمل· فالناس، أو أغلب الناس، في العالم العربي لا يجدون قوت يومهم لذلك ظلوا يعتبرون لقمة الخبز أهم من الحرف، وصحن طعام أهم من جملة مفيدة، وكيسا من المواد الغذائية أهم بكثير من مقال في جريدة أو قصة قصيرة·
 
 
 
أرامكو السعودية تطلق برنامج "أقرأ" لتنمية الأجيال
المبادرة تهدف إلى إلهام وإثراء مليوني شاب وفتاة ببلوغ عام 2020م
 
جاءت فعاليات برنامج "أقرأ" وهو أحد برامج المبادرة، ليشكّل سلسلة مبتكرة تحتفي بالقراءة، وتقود مسيرة شغف لحب الكتاب وتكريم "قارئ العام"، بعد مسابقة تمتد تصفياتها على مدى ثلاثة أشهر، على أن تختتم بعروض تنافسية تأتي ضمن برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالظهران المزمع إقامته في شهر نوفمبر 2013م.
المسابقة تشجّع طلاب المدارس والجامعات على المشاركة بإبداعات من تجاربهم مع الكتاب، إذ يتم تحفيز الطالب والطالبة على أن يختار كتاباً، يقرروه ويلخّص تجربته مع هذا الكتاب بطريقة إبداعية، سواء أكانت على شكل فيديو أو صورة أو عرض إبداعي، ويقوم بتسليمها عبر الموقع الخاص بالبرنامج.
ويتمّ اختيار أفضل المشاركات بناء على الفئة المشاركة (متوسط - ثانوي - جامعي)، كما سيتم اختيار أفضل 24 مشاركة للتأهل للمرحلة النهائية.
وسينخرط هؤلاء المتأهلون في تدريب مكثّف بواقع 60 ساعة تدريبية لكل متأهّل، في مجالات استيعاب المقروء، التحليل والنقد ومهارات وفنون عرض الأفكار، من أجل تأهيلهم للتصفيات النهائية من خلال برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالظهران في الفترة ما بين 19 إلى 21 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني.
وسيكون هناك العديد من الجوائز التحفيزية والعينية للمشاركين المتأهلين والفائزين.
 
فعاليات مسابقة اقرأ:
 
 
 
 
 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق